100

 المركز الوطني للتقويم يناقش تقويم مخرجات التعلم

14/03/2018


المركز الوطني للتقويم والاعتماد يناقش تقويم مخرجات التعلم وجودة الاعمال الإدارية في مؤسسات التعليم

ناقشت هيئة تقويم التعليم ممثلة بالمركز الوطني للتقويم والاعتماد الاكاديمي عبر عدد من ورش العمل والدورات التدريبية موضوعات هامة في مجال الجودة وتحسين مخرجات مؤسسات التعليم العالي وذلك من خلال برامجها التدريبية الخاصة بالفصل الثاني من العام الاكاديمي الحالي .

فقد أقام المركز في مدينة جدة ورشة عمل بعنوان (تقويم مخرجات التعلم) قدمها الدكتور عبدالله الاسمري، تناولت أهمية التعلم على مستويات مختلفة . كما سعت الورشة الى إكساب المتدربين من أعضاء وعضوات هيئة التدريس المفاهيم والخبرات المتعلقة بكيفية صياغة مخرجات التعلم المستهدفة والمخطط لها ضمن توصيف البرنامج والمقررات.

كما استعرض المدرب خلال الورشة المفاهيم الأساسية لعمليات تقويم مخرجات التعلم، استناداً على أنها جزء أساسي من عملية التعليم والتعلم ويترتب عليها إصدار أحكام واتخاذ قرارات بناءاً على جوانب القوة أو الضعف مما يساعد عضو هيئة التدريس في تقديم الدعم المناسب للطلبة للارتقاء بمستواه التعليمي.

وفي مدينة الرياض شارك عدد من منسوبي المؤسسات التعليمية بورشة عمل بعنوانAssessment of learning Outcoes using RUBRICS) ) أقيمت باللغة الإنجليزية ، ناقشت أيضا موضوع تقويم مخرجات التعلم ، وقدمها مستشاري المركز الأستاذ الدكتور محمد المدني والدكتورة خلود ال الشيخ . حيث استعرضت الورشة مفاهيم صياغة مخرجات التعلم، إضافة الى كيفية ربط مخرجات التعلم وطرق التدريس وطرق التقييم مع عناصر الإطار الوطني للمؤهلات وربط مخرجات التعلم بمجالات التعليم كما هي في الإطار الوطني، كما عرّفت ورشة العمل بماهية مخرجات التعلم وما الفرق بين مخرجات التعليم وأهداف التعلم.

وفي ورشة أخرى تناول المدربين الدكتور صالح الغامدي نائب المدير التنفيذي للاعتماد المؤسسي بالمركز والدكتورة مها الكّلاب ، خدمات التوجيه والإرشاد الطلابي خلال ورشة(متطلبات جودة خدمات التوجيه والإرشاد الطلابي) اقيمت بالرياض، واستعرضت خلال يومين أهمية خدمات الارشاد وواقعه الحالي ، ومقومات نجاحه، والعوامل المؤثرة في تنفيذ خدماته، كما ناقشت أيضا متطلبات ضمان جودة خدمات الارشاد الطلابي وتقويم وتطوير خدماته .

كما نظم المركز الوطني للتقويم والاعتماد الاكاديمي ورشة عمل في مدينة الدمام بعنوان (التخطيط لجودة أنشطة البحث العلمي وخدمة المجتمع) قدمها الدكتور محمد الخيري المشرف على وحدة ضمان الجودة ووحدة التخصصات الإنسانية والتربوية بالمركز والدكتورة ملك النوري ، تناولت الورشة خلال يومين التعريف بعناصر تحقيق وقياس جودة أنشطة البحث العلمي، والموائمة بين البحث العلمي والتدريس، إضافة الى تسويق البحوث والمشاركة المجتمعية.

كما شهد هذا الأسبوع إقامة برنامج تدريبي تحت عنوان (تحليل البيانات والاستبانات واستخدام نتائجها لضمان الجودة والتحسين المستمر) تحدث خلالها المدربين الأستاذ الدكتور خالد بسندي والدكتورة ثريا شيناوي حول أهمية تحليل البيانات والاستبانات المأخوذة من نتائج الاستبانات واستخدامها في تحسين الجودة .

وفي مقر المركز بالرياض شارك عدد من أعضاء هيئة التدريس والاداريين من منسوبي المؤسسات التعليمية في ورشة العمل (جودة الاعمال الإدارية في مؤسسات التعليم العالي) قدمها المدرب الدكتور عدنان الورثان ، حيث استهدفت هذه الورشة المسؤولين الإداريين في مؤسسات التعليم العالي ، تعرف المتدربين خلالها بأهمية التخطيط للأعمال التي يقومون بها، بهدف تعزيز الجودة في كافة أنشطة المؤسسات التعليمية، واكسابهم المهارات التي تمكنهم من وضع اطار للسياسات واللوائح والإجراءات التي تضمن جودة الاعمال الإدارية والمالية وتحقيق الشفافية والمحاسبة .