100

 المركز الوطني للتقويم والاعتماد الاكاديمي يوقع مذكرة تفاهم مع الهيئة السعودية للمحامين

07/01/2018
وقعت هيئة تقويم التعليم ممثلة بالمركز الوطني للتقويم والاعتماد الاكاديمي في مقر المركز بالرياض مذكرة تفاهم مع الهيئة السعودية للمحامين ، وذلك رغبة من الطرفين في إقامة علاقة تعاون مشترك في القضايا المتعلقة باعتماد برامج التأهيل القانوني في المملكة ، وبناء القدرات حول تعزيز جودة برامج القانون والانظمة بما يخدم سوق العمل ويسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030.

 حيث قام وفد من الهيئة السعودية للمحامين برئاسة الأمين العام للهيئة الأستاذ بكر بن عبداللطيف الهبوب بزيارة الى المركز الوطني للتقويم والاعتماد الاكاديمي لتوقيع الاتفاقية والتي وقعها كممثل عن المركز سعادة المدير التنفيذي للمركز الأستاذ الدكتور احمد بن يحيى الجبيلي ، والأستاذ بكر بن عبداللطيف الهبوب كممثل عن الهيئة السعودية للمحامين .  

ونصت هذه الاتفاقية على عدة نقاط ابرزها ، تعزيز التعاون في تقويم معايير الجودة وربطها بسوق العمل والتعاون العلمي المتبادل بين الطرفين ووضع اطار عمل للتعاون في مجال البحوث والدراسات والتدريب ، وتبادل الخبرات في المجالات المتعلقة بنشاطات الطرفين.، تبادل المعرفة والخبرات بين الطرفين في كل ما يخص مجال ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي والمعايير المهنية لبرامج القانون. والتطوير المشترك لمعايير اعتماد برامج القانون لتلبية متطلبات معايير المحاماة بما يتوافق مع المعايير المهنية العالمية. وتسهيل مشاركة ممثلي الهيئة السعودية للمحامين في أنشطة التقويم والاعتماد التي يقوم بها المركز الوطني للتقويم والاعتماد الاكاديمي لبرامج القانون والاحتفاظ بقوائم تشمل الدرجات العلمية للمحاماة المعتمدة في سجلات التأهيل الخاصة بكل من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الاكاديمي والهيئة السعودية للمحامين .
 

كما نصت مذكرة التفاهم أيضا على التعاون في مجال التطوير وتوفير برامج تدريبية للمحامين السعوديين للعمل كمراجعين خارجيين في مجال اعتماد برامج القانون في الجامعات السعودية ، وتسهيل وتشجيع المشاركة وحضور المؤتمرات والندوات وحلق النقاش وورش العمل التي ينظمها الطرفان حول تعليم المحاماة ونظام الاعتماد الاكاديمي ، إضافة الى تبادل المعلومات بما في ذلك الوثائق وقواعد البيانات والأبحاث والأوراق العلمية والدراسات الاستقصائية المتعلقة بتعليم المحاماة والاعتماد الاكاديمي في التعليم العالي ، مع الاخذ بالاعتبار حقوق الملكية الفكرية وحماية تلك المعلومات والوثائق . وقد حددت الاتفاقية ان يتولى تنفيذ هذه المذكرة فريق مشترك يضم ممثلين من الطرفين على ان يعقد هذا الفريق المشترك اجتماعات دورية.