100

 المركز الوطني للتقويم والاعتماد يواصل جهوده في نشر ثقافة جودة المخرجات

06/02/2018

ضمن الجهود التي تقوم بها هيئة تقويم التعليم ممثلة بالمركز الوطني للتقويم والاعتماد الاكاديمي في سبيل نشر ثقافة الأعتماد الاكاديمي والتأكيد على اهمية جودة مخرجات المؤسسات والبرامج التعليمية، وتماشيا مع رؤية المملكة 2030 وخطط التحول الوطني المرتبطة بها . بدأ المركز برامجه التدريبية الخاصة في الفصل الدراسي الثاني من العام الاكاديمي 1438/1439هـ وذلك بعد ان انهى مؤخرا برنامجه التدريبي للفصل الأول والذي احتوى على20 ورشة عمل ودورة تدريبية أقيمت داخل وخارج المملكة ، حضرها قرابة 591 متدرب من مختلف المؤسسات التعليمية .

صرح بذلك سعادة المدير التنفيذي للمركز الأستاذ الدكتور احمد بن يحيى الجبيلي والذي أكد ان المركز وخلال الفصل الثاني من هذا العام يواصل جهوده في هذا المجال، حيث نظم خلال الفترة الماضية العديد من ورش العمل في كلٍ من مدينتي الرياض وجده ، إضافة الى عدة ورش عمل ودورات تدريبية أخرى ستقام في المدينة المنورة والدمام ودبي وأبو ظبي والبحرين وكذلك في الأردن وفي شرم الشيخ في جمهورية مصر العربية وغيرها . وذلك ضمن جدول ورش العمل المقررة للفصل الثاني من العام الاكاديمي 1438/1439هـ. 

حيث اختتمت مؤخرا ورشة عمل اقيمت في مقر المركز الوطني للتقويم والاعتماد الاكاديمي بالرياض كانت بعنوان (اعداد تقرير الدراسة الذاتية المؤسسية) وحظيت بمشاركة متدربين من مختلف المؤسسات التعليمية قدمها الأستاذ الدكتور خالد بسندي ، حيث ناقشت الورشة التدريبية مفاهيم ومتطلبات التأهل للاعتماد المؤسسي ، وتعريف الدراسة الذاتية واجراءاتها، ومناقشة إرشادات استخدام مقاييس التقويم الذاتي ، والتدريب على كتابة تقرير الدراسة الذاتية .


كما اختتمت مؤخرا ورشتي عمل في جده والرياض ، حيث عُقدت في جامعة جده ورشة عمل بعنوان (تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المنظمات ، شارك بها عدد من المتخصصين والمهتمين في مجال الجودة وقدمها المهندس سلطان بن محمد الرميان .

وفي الرياض اختتمت ايضا ورشة عمل باللغة الإنجليزية بعنوان ((program and course specifications قدمها المستشار والمشرف على وحدة ضمان الجودة في المركز الوطني للتقويم والاعتماد الاكاديمي الدكتور محمد بن علي الخيري بمشاركة نخبة من المتخصصين من عدة مؤسسات تعليمية . وقد هدفت هذه الورشة الى توضيح المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بتوصيف البرامج والمقررات وإعداد التقارير، وتوضيح كيفية تصميم البرامج وفق الإطار الوطني للمؤهلات، وتوضيح إرشادات استخدام نماذج توصيف البرامج والمقررات والخبرة الميدانية وتقاريرها، والتدرب على استخدام وتطبيق نماذج توصيف البرامج والمقررات والخبرة الميدانية وتقاريرها.

وأكد الأستاذ الدكتور الجبيلي في ختام تصريحه ان البرامج التدريبية في هذا الفصل ستطرح مجموعة جديدة من الدورات التدريبية التي تناسب الاحتياجات الجديدة مثل معايير الاعتماد بعد تطويرها ، والنظام الالكتروني للتقدم للاعتماد وغيرها ، وسوف يواصل المركز، بإذن الله، نشر ثقافة الجودة ، وتطوير دوراته استجابة لاحتياجات المؤسسات والبرامج ومنسوبيها .