100

 فريق المراجعين الخارجين ينهي زيارته الميدانية لجامعة الملك سعود وكليات المعرفة

19/04/2018

وقف خلالها على استعداداتهما للحصول على الاعتماد المؤسسي والبرامجي

فريق المراجعين الخارجيين بالمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي ينهي زيارته الميدانية لجامعة الملك سعود وكليات المعرفة

أنهى فريق المراجعين الخارجيين، والذي يشرف عليه المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي بهيئة تقويم التعليم، زيارته الميدانية لجامعة الملك سعود وذلك بهدف الوقوف على استعداد برنامج الخدمات الطبية الطارئة، وبرنامج التغذية الإكلينيكية للحصول على الاعتماد البرامجي.

 حيث بدأت زيارة الفريق يوم الأحد الماضي اجرى خلالها مقابلات ميدانية مع عدد من مسؤولي الجامعة، فقد التقى الفريق بعميد كلية الطب، ووكيل الكلية للتطوير والجودة، ووكيل الكلية للشؤون الأكاديمية، ووكيل الكلية للدراسات العليا والتعليم الطبي المستمر، واطلّع على الإمكانات والتجهيزات الأكاديمية والتعليمية لهذه البرامج .

كما التقى فريق المراجعين خلال الزيارة أيضا رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس والطلاب والإداريين ، كما شملت الجولة زيارة مكتبة كلية الطب ومرافقها وذلك بهدف الحصول على صورة دقيقة عن سير العمل  والمعايير التي يسير عليها برنامجي الخدمات الطبية الطارئة، والتغذية الإكلينيكية ومدى التزامها بمعايير المركز الوطني للتقويم والاعتماد الاكاديمي . وبالتالي معرفة مدى إمكانية حصول هذه البرامج على شهادة الاعتماد من عدمها وذلك وفقا لدرجة التزام البرنامج بالمعايير المعتمدة .

وفي نفس السياق أنهى فريق اخر من المراجعين الخارجيين التابعين للمركز زيارة ميدانية إلى كليات المعرفة بالرياض وذلك للوقوف على استعداد الكليات للحصول على الاعتماد المؤسسي .

حيث شملت الزيارة جولة ميدانية لأعضاء الفريق داخل مقر الكليات بهدف الاطلاع على الإمكانات والتجهيزات الأكاديمية والتعليمية للكليات. التقوا خلالها مع المشرف العام على الكليات، ووكلاء وعمداء الكليات، ومدير الإدارة العامة، كما شملت الجولة لقاءات مع اعضاء هيئة التدريس وكذلك مع الطلاب والطالبات .

 

كما اطّلع وفد المراجعين الخارجيين على تقرير الدراسة الذاتية للكليات فيما يتعلق بالاعتماد المؤسسي وذلك للخروج بالتوصيات الهادفة إلى تطوير مسيرة العمل المؤسسي فيها ومن ثم الحصول على الاعتماد المؤسسي .

الجدير بالذكر ان خطوة الزيارة الميدانية من قبل المراجعين الخارجيين هي أهم خطوات الاعتماد التي يقوم بها المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي ، كمرحلة من مراحل الاعتماد للتحقق الميداني من استيفاء المؤسسات التعليمية لمعايير المركز والخاصة بالاعتماد المؤسسي والبرامجي بواسطة فريق من الخبراء الدوليين والمحليين المتخصصين. حيث تتم في هذه المرحلة زيارات ميدانية للتعرف على الجوانب المختلفة للمؤسسة التعليمية المراد اعتمادها مؤسسياً او اعتماد برامجها  .