100

 المركز يختتم ورش وبرامج تدريبية في كل من الرياض وجدة

08/11/2018

اختتم المركز اليوم الخميس ٣٠ صفر الموافق ٨ نوفمبر فعاليات البرنامج التدريبي الذي أقيم بمقره بالرياض، على مدار خمسة أيام تحت عنوان "البرنامج التأهيلي لضمان الجودة والاعتماد البرامجي".
وهدف البرنامج الذي قدمه المستشار بالمركز الدكتور محمد جزر والدكتورة حصة المبارك، إلى التعريف بمتطلبات تحقيق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي على المستوى البرامجي، بالإضافة إلى المعارف والمهارات اللازمة لصياغة وقياس مخرجات التعلم للبرامج الأكاديمية والمقررات الدراسية.
كما تطرق البرنامج إلى توضيح المعارف والمهارات اللازمة لإعداد توصيف البرنامج والمقررات بجودة عالية، إلى جانب شرح كيفية إعداد التقارير الدورية للبرامج والمقررات وتقرير الدراسة الذاتية للبرنامج، والاستفادة من نتائجها في عمليات التطوير.
كما اختتم المركز اليوم أيضًا بمقره في الرياض ورشة تدريب بعنوان "تقويم مخرجات التعلم"، والتي استمرت ليومين، قدمها كلًا من المستشار والمشرف على وحدة التخصصات الهندسية والحاسب بالمركز الدكتور ناصر طيران والدكتورة حياة الحربي، حيث ناقشوا فيها مفهوم التعلم القائم على المخرجات، وأهمية هذه المخرجات، وكيفية صياغتها للبرنامج والمقررات.
كما شملت الورشة توضيح لطرق تقويم مخرجات التعلم، ومصادر تقويمها، بالإضافة إلى تحديد مؤشرات جودتها.
وضمن نشاطات المركز التدريبية التي تقام خارج مدينة الرياض فقد اختتم المركز اليوم الموافق أيضا  ورشة تدريبية بعنوان "إعداد تقرير الدراسة الذاتية للبرنامج"، والتي استمرت ليومين بمحافظة جدة.
تناولت الورشة التي قدمها الدكتور خالد بسندي مفهوم الدراسة الذاتية للبرنامج وإجراءاتها، وكيفية استخدام مقاييس التقويم الذاتي البرامجي، بالإضافة لدعم المشاركين لإعداد الدراسة الذاتية بصورة مناسبة.
كما تطرقت الورشة لشرح كيفية استخدام نموذج تقرير الدراسة الذاتية للبرنامج، وكيفية إعداده. وفي ختام الورش والبرنامج المشار إليها تم تسليم الشهادات للحضور.