100

 المركز يختتم عددًا من الورش والبرامج التدريبية في كل من الرياض وجدة

15/11/2018

​اختتم المركز اليوم الخميس ٧ربيع أول الموافق ١٥ نوفمبر في مقره بمدينةالرياض، ورشة تدريب بعنوان "التقارير الدورية للبرامج والمقررات والخبرة الميدانية".
هدفت الورشة التي قدمها الأستاذ الدكتور خالد بسندي لمدة يومين إلى التعريف بالمفاهيم المرتبطة بالتقويم الأكاديمي، كذلك المفاهيم المرتبطة بإعداد التقرير السنوي للبرامج وتقارير المقررات والخبرة الميدانية.
وتطرقت الورشة أيضًا لتحديد إجراءات التقويم الدوري لجودة البرنامج، ومقرراته والخبرة الميدانية، بالإضافة لتحليل المعلومات الإحصائية المطلوبة لإعداد التقارير.
كما اختتم المركز اليوم بمقره بـ مدينة الرياض، البرنامج التدريبي الذي استمر لمدة خمسة أيام تحت عنوان "برنامج تأهيل المراجعين الخارجيين".
البرنامج الذي قدمه كلًا من نائب المدير التنفيذي للاعتماد المؤسسي بالمركز الدكتور صالح الغامدي، والمستشار والمشرف على وحدة التخصصات الشرعية والعربية بالمركز الدكتور عايض الشهراني، ومستشارة المركز الدكتورة هند الخليفة، سعى إلى تنمية معارف المشاركين ومهاراتهم بصورة تمكنهم من القيام بعمل مراجعين خارجيين بكفاءة عالية، بالإضافة لكيفية تقييم تقرير الدراسة الذاتية، وفحص المعلومات الواردة من المؤسسة التعليمية.
وتناول البرنامج توضيح طريقة جمع الأدلة والمعلومات اللازمة لاتخاذ القرار، وطريقة تقييم مدى استيفاء مؤسسات وبرامج التعليم العالي لمعايير الاعتماد، كذلك شرح كيفية بناء نظام للمتابعة والتقويم الدوري لجودة الأعمال الإدارية.
وفي مدينة الرياض أيضًا انتهت اليوم  فعاليات  ورشة تدريب بعنوان " الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم وفقاً للتوجهات الحديثة في مجال التعليم الصحي المهني "، والتي قدمها كلًا من الأستاذ الدكتور حمزة عبدالغني والدكتور أحمد أبو شايقه على مدار يومين.
تم تسليط الضوء في الورشة على تزويد المشاركين بالمفاهيم المتعلقة بمنهجيات وطرق التعليم والتعلم المستخدمة في التعليم الصحي المهني وفقاً للتوجهات الحديثة، بالإضافة إلى مناقشة نظريات التعلم ذات العلاقة بالتعليم الصحي المهني
كما شملت الورشة توضيح نموذج (SPICES) الخاص باستراتيجيات التعليم والتعلم الصحي المهني، إلى جانب تحديد طرق التدريس والتعليم والتعلم المناسبة لمجالات المعارف والمهارات الإدراكية والمهارات التطبيقية والسريرية والسلوك المهني والشخصي.
أما ما يتعلق بأنشطة المركز خارج مدينة الرياض فقد اختتمت اليوم الخميس بمحافظة_جدة، فعاليات الورشة التدريبية التي أقامها المركز بعنوان "مؤشرات الأداء والمقارنة المرجعية "، وقدمها كلًا من الدكتور محمود ثروت عزمي والدكتورة منى الجهني على مدار يومين.
ناقشت الورشة مفهوم مؤشرات الأداء، وكيفية الربط بين مؤشرات الأداء والأهداف الاستراتيجية وعمليات التحسين، كذلك عرض لأبرز التحديات والصعوبات في استخدام مؤشرات الأداء. وكان تسليم الشهادات على الحضور هي الفقرة التي اختتمت بها كافة هذه الورش والبرنامج