100

 "المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي" يستكمل إجراءات اعتماده لبرامج جامعة عبدالرحمن بن فيصل

25/11/2017
تستضيف كلية العلوم الطبية التطبيقية متمثلة في برنامجي العلوم في المختبرات الإكلينيكية والرعاية التنفسية بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل هيئتي المراجعة الخارجية المفوضة من قبل المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي بهيئة تقويم التعليم؛ وذلك للقيام بمراجعة البرنامجين على أرض الواقع، وبدأ وفد المركز  زيارته بإجراء عدد من المقابلات مع عميد الكلية وأعضاء هيئة التدريس والطلاب والخريجين وعمداء العمادات المساندة وأرباب العمل، إضافة إلى زيارة المرافق والمعامل وقاعات الدراسة بعد اطلاعهم على تقارير الدراسة الذاتية وملحقاتها والتي سبق تزويدهم بها قبيل زيارتهم للبرنامجين.
فيما قام سعادة وكيل الجامعة للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع أ.د. عبدالله القاضي وعميد كلية العلوم الطبية التطبيقية الدكتور قاسم معايدي باستقبال مستشار المركز الوطني للتقويم والاعتماد وفريقي هيئة المراجعة.
وتستمر هذه الإجراءات لمدة ستة أيام من العمل المتواصل في الفترة من 18 – 23 فبراير 2017م وبعدها سيقدم رئيسا هيئات المراجعة عرضا ختاميا يوم الخميس المقبل يتضمن مقترحاتهم وإرشاداتهم بعد المراجعة الدقيقة والمقابلات الميدانية لجميع شركاء المصلحة في تلك الفترة.
وتتكون هيئة مراجعة علوم المختبرات من ثلاثة أعضاء من خارج وداخل المملكة برئاسة أ.د باستيان باومان من ألمانيا وعضوية كل من: أ.د محمد مرعي من جامعة الملك سعود والدكتورة ثريا الشناوي من جامعة الملك عبدالعزيز.
أما هيئة مراجعة برنامج الرعاية التنفسية فكانت برئاسة كاثلين اسبير من كندا وعضوية كل من: أ.د. صالح العريبي من جامعة الملك سعود للعلوم الصحية والدكتورة منى شناوي من مصر، كما يشرف على فريقي المراجعة مستشار الاعتماد الدكتور ناصر سرحان مستشار المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
 
تأتي هذه الزيارة حسب الجدول الزمني المعد من عمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي والموافق عليه من قبل مجلس الجامعة؛ وذلك لاعتماد جميع برامج الجامعة في ديسمبر 2015 والتي يبلغ عددها أكثر من 55 برنامجا أكاديميا في الفترة من 2016 – 2021 كما تتوقع كلية الآداب في غضون اسبوعين زيارة فرق الاعتماد لبرنامجي التاريخ والدراسات الإسلامية.
 وكانت الجامعة في وقت سابق قد أعدت خطة زمنية لاعتماد 55 برنامجا بعد موافقة مجلسها في ديسمبر 2015.
 
من جهته أكد المشرف العام على عمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي ومشرف إدارة الجودة والسلامة بمستشفى الملك فهد الجامعي الدكتور أحمد الكويتي عزمهم على المضي قدماً في اعتماد جميع برامج الجامعة، وأن الجامعة اكتسبت خبرة كبيرة من خلال زيارات الاعتماد السابقة والتي حصلت بموجبها معظم البرامج على الاعتماد الكامل بما فيها الاعتماد المؤسسي مثمنا للهيئة جهودها في تقديم التوصيات والمقترحات التي تعزز ضمان الجودة والتحسين المستمر.