100

 المراجعون الخارجيون بالمركز يبدأون زياراتهم الميدانية لجامعات نجران، و طيبة ، و الملك خالد.

18/11/2018

​يبدأ فريق المراجعين الخارجيين والذي يشرف المركز اليوم الأحد 10ربيع الأول الموافق 18 نوفمبر زيارته الميدانية لجامعة نجران؛ كما يبدأ فريق آخر من المراجعين الخارجيين زيارته الميدانية إلى فرع جامعة طيبة بينبع، وذلك للوقوف على مدى اكتمال خطوات الحصول على الاعتماد المؤسسي.
الزيارتان ستشملان جولة ميدانية لأعضاء الفريقين داخل مقر الجامعتين بهدف الاطلاع على الإمكانات والتجهيزات الأكاديمية والتعليمية، كما ستتضمن الزيارتان اللقاء بكل من مديري الجامعتين، ووكلاء وعمداء الكليات، وأعضاء هيئة التدريس، وكذلك الطلاب والطالبات.
كما سيتخلل الزيارتان اطلاع وفد المراجعين على تقرير الدراسة الذاتية للجامعتين فيما يتعلق بالاعتماد المؤسسي؛ وذلك للخروج بالتوصيات الهادفة إلى تطوير مسيرة العمل المؤسسي فيهما، لإتمام حصولهما على الاعتماد المؤسسي.
وفي السياق ذاته فأن فريق من المراجعين الخارجيين بصدد القيام بزيارته الميدانية لجامعة الملك خالد بمدينة أبها وذلك يوم الأحد 17 ربيع أول الموافق 25 نوفمبر؛ بهدف الوقوف على استعداد البرامج التالية: الهندسة المدنية، وهندسة الحاسب، وعلوم الحاسب، والهندسة الميكانيكية، لاستكمال خطوات الحصول على الاعتماد البرامجي.
وخلال الزيارة سيطلع الفريق على الإمكانات والتجهيزات الأكاديمية والتعليمية لهذه البرامج؛ وذلك للحصول على صورة دقيقة عن سير العمل والمعايير التي تسير عليها البرامج، ومدى التزامها بمعايير المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، ومعرفة مدى إمكانية حصول هذه البرامج على شهادة الاعتماد، وذلك وفقًا لدرجة التزام البرنامج بالمعايير المعتمدة.
الجدير بالذكر أن الزيارات الميدانية للمراجعين الخارجيين هي إحدى أهم خطوات التي يقوم بها المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، كمرحلة من مراحل الاعتماد للتحقق الميداني من استيفاء المؤسسات التعليمية لمعايير المركز والخاصة بالاعتماد المؤسسي والبرامجي بواسطة فريق من الخبراء الدوليين والمحليين المتخصصين، حيث تتم في هذه المرحلة زيارات ميدانية للتعرف على الجوانب المختلفة للمؤسسة التعليمية المراد اعتمادها مؤسسياً أو اعتماد برامجها.