100

 خطوات الاعتماد المؤسسي:

يهدف المركز إلى المساهمة في تعزيز الجودة والتميّز في مؤسسات التعليم العالي وبرامجها من خلال عمليات التقويم والاعتماد الأكاديمي. ولجعل عملية وإجراءات الاعتماد سهلة التطبيق وفعالة؛ فقد تضمنت إحدى المبادرات الاستراتيجية التي تقع تحت مسؤولية المركز في خطة الهيئة تحسين عملية الاعتماد وتبسيطها، ويشمل ذلك جوانب عدة منها: تحديد خطوات عملية المراجعة وإجراءاتها وجعلها أكثر سهولة وسلاسة.  


تمر عملية المراجعة والاعتماد للمؤسسات بست خطوات هي:

inn.png

وفيما يلي خطوات المراجعة والاعتماد للمؤسسات بالتفصيل:
الخطوة الأولى: التقدم بطلب الاعتماد

تتقدم المؤسسة بطلب الاعتماد من خلال التواصل مع المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.

الخطوة الثانية: تقديم التدريب والدعم اللازم

  • تتولى إدارة التدريب تنفيذ التدريب المتضمن في عقود الاعتماد.
  • تقتصر الورش التدريبية في عقود الاعتماد المؤسسي على ورشتين، مدة كل واحدة يوم واحد فقط، وتحدد موضوعاتها حسب حاجة البرنامج

الخطوة الثالثة: التحقق من تأهل المؤسسة للاعتماد

  • يرسل المؤسسة وثائقه الأساسية إلى المركز، والتي تتضمن:
  • تقرير الدراسة الذاتية، ومتطلبات التأهل للاعتماد
  • بيانات إحصائية:
  • ملف البرنامج
  • مؤشرات الأداء الرئيسة
  • مقاييس التقويم الذاتي
  • نتائج الاستطلاعات الثلاثة: استبانة تقويم المؤسسة، واستبانه تقويم المقرر، واستبانه تقويم خبرات التعلم، ويمكن إضافة أنواع أخرى من الاستبانات مثل استطلاع رأي الخريجين، واستطلاع رأي جهات التوظيف.
  • تتولى إدارة عمليات الاعتماد استلام الوثائق، وأرشفتها، وتحويلها إلى النائب المختص.
  • يتم تعيين مستشار لمراجعة الوثائق والتأكد من اكتمالها، والتحقق من تأهل البرنامج للاعتماد

الخطوة الرابعة: تحديد موعد الزيارة، وتشكيل فريق المراجعة

  • تتولى لجنة التنسيق لعمليات الاعتماد اختيار فرق المراجعة للمؤسسة المتأهلة للاعتماد
  • تتولى وحدة المراجعين إرسال الدعوات والتنسيق مع المراجعين
  • تتولى وحدة عمليات الاعتماد الأمور اللوجستية للمراجعة
  • يتم زيارة المؤسسه للتهيئة والتأكد من الاستعداد لاستقبال فريق الزيارة

الخطوة الخامسة: الزيارة الميدانية للمؤسسة، وتقديم تقرير المراجعة

  • يتفاوت عدد المراجعين من 2-3 حسب حجم المؤسسة والفروع
  • يكون عدد أيام الزيارة من 2-3 أيام
  • يكون رئيس الفريق مسئول مسؤولية كاملة عن عملية المراجعة، ويرجع لمستشار الاعتماد أو لمدير الوحدة التخصصية عند الحاجة
  • يرافق فريق الزيارة موظف من العلاقات العامة لمتابعة الأمور اللوجستية للفريق، وموظف من إدارة عمليات الاعتماد للتنسيق والإشراف على عملية المراجعة، ويكون حلقة وصل بين رئيس الفريق والمنسق من المؤسسة من جهة، ومع مستشار الاعتماد أو مدير الوحدة التخصصية من جهة أخرى
  • يرفع المراجعين تقاريرهم إلى المركز متضمنة:
    - تقرير الزيارة كاملا
    - جدول الامتثال للمعايير
    - مقاييس التقويم: ستعد أداة تمكن المراجعين من التقييم الكمي لكل محك، تسهم في إصدار حكم على المؤسسة، وتساعد في إجراء المقارنات واستخلاص البيانات والتقارير الإحصائية المختلفة

الخطوة السادسة: قرار الاعتماد

  • تراجع اللجنة الاستشارية للاعتماد تقارير المراجعين للتحقق من اتساقها ومصداقيتها، وتقدم توصياتها للمدير التنفيذي.
  • يعتمد مدير المركز توصيات فريق المراجعين، وتوصيات الجنة الاستشارية، ويتم الإعلان عن حالة الاعتماد